آلام الظهر أوهام وحقائق / د. يوسف سرحان


لأن الام أسفل الظهر من الأمراض الشائعة التي تصيب كثيراً من الناس ويتعامل بها أيضاً أكثر من تخصص طبي فقد أرتبط ذلك بكثير من الأوهام والمعتقدات الموروثة . وفي الأونة الأخيرة طبق في العالم الطب المرتكز على الاثبات ليبين أن كثيراً من هذه المعتقدات والمعلومات عند المرضى هي عبارة عن أوهام. فأين الحقيقة .
الــوهـم : ألام الظهر دائماً خطيرة لأنها تصيب العمود الفقري لجسم الانسان ودائماً يرتبط العمود الفقري لأي شئ بالخطورة .
الـحـقـيـقـة : أغلب حالات ألام الظهر غير خطرة أما الحالات التي تعتبر خطيرة فهي لا تمثل أكثر من نسبة قليلة لانتجاوز 10% .


الــوهـم : أغلب حالات ألام الظهر تختفي لوحدها خلال أيام وتنتهي المشكلة .
الـحـقـيـقـة : نعم أن أغلب هذه الألام تشفى في ستة أسابيع ولكن المشكلة لاتنتهي، حيث أن أكثر من 50% من هذه الحالات تعود ثانيةً إذا لم يتبع العلاج المناسب .


الــوهـم : نستطيع دائماً تحديد سبب الألم عن طريق الصور الشعاعية ومنها الرنين المغناطيسي .
الـحـقـيـقـة : للأسف أيضاً هذا غير صحيح حيث أن أغلب التغيرات الموجوده في هذه الصور هي تغيرات طبيعية مرتبطة بعمر الانسان مثل الشيب في الشعر . وأن التشخيص يعتمد بصورة أساسية في أغلب الاحيان على الفحص السريري الطبي الشامل .


الــوهـم : ينصح المريض الذي يعاني من ألم أسفل الظهر الحاد والمفاجئ بالراحة التامة في السرير ويفضل على الأرض وعلى فرشة رفيعة وصلبة وإن كان الألم شديداً ينصح بنوم في السرير في مستشفى ووضع شد بأثقال في ساقيه .
الـحـقـيـقـة :هذه مجموعات نصائح جميعها خاطئة فقد أثبت الطب أن أسوأ تصرف في هذه الحالات هي الراحة التامة في السريرلفترات طويلة وخصوصاً إذا أرتبط بوضع الشد أيضاً أو على فرشة غير صحية .وقد بطل العمل بهذه الطريقة منذ سنوات عديدة وأفضل نصيحة الآن هي أن يحافظ المريض على مستوى نشاط وحركة في حدود الألم .

الــوهـم : إذا كان سبب الألم هو انزلاق غضروفي (ديسك) فأن الحل الوحيد هو العملية الجراحية
الـحـقـيـقـة : أولاً الديسك مسؤول عن أقل من 10% من حالات ألام الظهر والعلاج يكون بالطرق الغير جراحية في أكثر من 90% من هذه الحالات.

الــوهـم : ألم أسفل الظهر هو مرض عضوي جسدي وبالتالي فأن الحالة النفسية ليس لها تأثيرات علية.
الـحـقـيـقـة :مع أنه أساساً مرض عضوي وجسدي ولكن في الحالات المزمنة يصاحبة تغيرات سلوكية ونفسية مثل القلق والتوتر والاحباط والخوف من القيام بأي حركة أو عمل خوفاً من إيذاء الظهر مما يضعف العضلات أكثر. وهذا كله يزيد من صعوبة معالجة الحالة .

الــوهـم : أفضل طريقة لعلاج ألام الظهر المزمنة الراحة والعلاج الطبيعي مثل الحراره والبروده والذبذبات الصوتية والكهربائية والتدليك أما التمارين الرياضية فهي ضاره لأنها تزيد من المشكلة و تؤذي الظهر.
الـحـقـيـقـة :مع أن طرق العلاج الطبيعي التقليدية تخفف من ألآلام وتشعر المريض بالراحة وهذا مهم ولكنها لاتشفى الحالة والأجراء الوحيد الذي يعطي نتائج ثابتة ودائمة هو التمارين العلاجية الصحيحة .


وأن أفضل علاج ثبتت فعاليتة في علاج هذه الألام هو طريقة الاسترجاع الوظيفي
والذي يعتمد على تغيرات سلوكية وتمارين علاجية تعتمد على(Functional Restoration)
تمارين الأطالة والتقوية وزيادة التحمل . وقد تم إستحداث أجهزة طبية متطوره تعتمد على هذه الطريقة وهي موجوده في مراكز معتمده في العالم لهذه الغاية . ونحن نفتخر أننا وفرنا هذا النظام في الأردن في المركز الدولي للطب الطبيعي والتأهيل في مستشفى إبن الهيثم الذي يسمى
والذي يعطي نسبة نجاح تزيد عن 80% من Documentation Based Care(DBC)
الحالات.
الدكــتــور يـوســف ســرحـان
أسـتشـاري الـطـب الـطبيـعـي والـتـأهـيـل
أسـتشـاري جـراحـة الـعـظـام والـمـفـاصـل
مـدير الـمركز الـدولي لـلـطب الـطبيعي والتأهيل
المستشفى الاستشاري مبنى العيادات رقم 1
الطابق B
0795564932

تعليقات